0
اسباب الكحة الجافة والوقاية منها


يمكن تصنيف الكحة او السعال الى كحة جافة (غير مُنتجة للمُخاط) و كحة غير جافة (مُنتجة للمُخاط او البلغم). الكحة الجافة تحدث عند التهاب الحلق و الشُّعب الهوائية العلوية. اثناء الكحة الجافة لا ينتج المرضى أي مخاط أو بلغم. تبدأ الكحة الجافة غالبا بشعور الشخص بدغدغة غير مريحة في الحنجرة و التي تُطلق نوبة الكحة الجافة. الكحة او السعال بشكل عام تُعتبر نوبات حادة بطبيعتها، اي أنها تظهر فجأة و لا تستمر لمدة أكثر من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع. الكحة الجافة ليست مرضا بحد ذاتها و انما تكون احدى علامات او اعراض لامراض اخرى، لذلك يعتمد علاج الكحة الجافة (او علاج السعال الجاف) على معالجة السبب الكامن ورائها كما يتم استخدام طرق مختلفة في علاج الكحة الجافة (علاج السعال الجاف) للتخفيف من حدة و تكرار الكحة الجافة.

اسباب الكحة الجافة

الكحة الجافة (او السعال الجاف) غالبا ما تحدث عند الاصابة بالعدوى و الالتهابات مثل عدوى الرشح أو الانفلونزا أو الجيوب الأنفية أو التهاب الحلق، أو بعد تعرض الشخص إلى المُهيجات مثل الدخان أو الغبار أو الأبخرة الكيميائية. و يُصنف التدخين، و الحساسية، و الربو، من الاسباب الشائعة للكحة الجافة ايضا. تقوم الميكروبات الغازية للحلق و الشُّعب الهوائية العلوية بالتسبب بالالتهاب في هذه المناطق. و نتيجة لذلك تحدث الكحة الجافة كمحاولة لإزالة هذا الالتهاب و لكنها في العادة لا تنجح في ذلك، و قد تسبب الكحة الجافة شعورا بعدم الراحة.
في بعض الحالات، يمكن أن تكون الكحة الجافة أحد أعراض حالات و أمراض أكثر خطورة مثل الالتهابات التي تصيب الرئة والجهاز التنفسي و التي تشمل الالتهاب الرئوي و التهاب الشعب الهوائية الحاد، و مرض انسداد الشعب الهوائية المزمن (COPD) و التهاب الجيوب الأنفية. و لذلك فإنه من المهم جدا ان تقوم بمراجعة الطبيب إذا استمرت الكحة الجافة لديك لفترة أطول من اسبوعين الى ثلاثة اسابيع.
الكحة الجافة المزمنة تعتبر إحدى الآثار الجانبية المعروفة لبعض الادوية التي تقوم بتخفيض ضغط الدم مثل مثبطات انزيم التحويل للانجيوتنسين، و حاصرات بيتا. إذا كانت الكحة الجافة تبدأ بعد تناول احدى هذه الأدوية، فإنه يُوصى بمراجعة الطبيب حول تغيير هذا الدواء إلى فئة مختلفة من ادوية علاج ضغط الدم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
تعريب وتطوير مدونة البيت بيتك
البيت بيتك © 2010 | عودة الى الاعلى
Designed ELBIT BATK alostaz